Assign modules on offcanvas module position to make them visible in the sidebar.

A A A

تمتاز مدينة هون التي يتجاوز تعداد سكانها 30,000 نسمة بموقعها الاستراتيجي في مركز منطقة واحات الجفرة بوسط ليبيا حيث يمكن تحديد موقعها الجغرافي بدقة عند تقاطع خط العرض (29) شمالا مع خط الطول (16) شرقا وعلى بعد حوالي 250 كم من ساحل البحر الأبيض المتوسط. ولعل من أشهر الأحداث التاريخية التي عاشتها مدينة هون بعد الفتح الإسلامي معركة قارة عافية التي وقعت عام 1929م بين المجاهدين الأبطال والغزاة الايطاليين حيث سطر فيها أجدادنا صفحات ناصعة البياض من تاريخنا دفاعا عن الوطن الغالي.

وتحضى مدينة هون بوجودها في وسط سهل شبه منبسط تحيط به سلسلة جبال السوداء. وهي تمتاز بطبيعة الواحات الجميلة حيث تكثر أشجار النخيل وتقوم الزراعة المروية على خزانات المياه الجوفية الضخمة  مما يجعلها قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي في احتياجاتها من المنتجات الزراعية،  إضافة إلى أجود أصناف التمور التي تمتاز بها المنطقة وتقوم بتصديرها.

يغلب على مدينة  هون المناخ الصحراوي الجاف حيث تبلغ درجة الحرارة العظمى حوالي 25 درجة مئوية في الشتاء و 40 درجة مئوية في الصيف، بينما تهبط درجة الحرارة أحيانا إلى نقطة التجمد في ليالي الشتاء. وبالرغم من ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، فإن نقاء الجو وانعدام الرطوبة يجعل مناخ المدينة لطيفا وخصوصا في المساء. أما فصل الخريف فهو أكثر الفصول اعتدالا، ويشهد هذا الفصل إقامة مهرجان الخريف السياحي الدولي الذي يبرز المعالم السياحية والتراث.

وتربط مدينة هون  بباقي مدن ليبيا شبكة من الطرق المعبدة الحديثة حيث تبعد حوالي 600 كم عن طرابلس و 275 كم عن سرت و 350 كم عن سبها. ويوجد بجوارها وعلى بعد حوالي 20 كم في اتجاهي الشمال والجنوب مدينتي ودان وسوكنة. وترتبط مدينة هون بمدينتي طرابلس وبنغازي بخط طيران منتظم كما ترتبط بباقي مدن ليبيا بخطوط منتظمة للحافلات السريعة.

وتتمتع مدينة هون كباقي مدن ليبيا بكافة الخدمات الأساسية مثل شبكات الماء والكهرباء والهاتف والمؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها إضافة الى الخدمات الصحية الراقية والمصارف والأسواق. وتشهد المدينة حاليا نهضة زراعية وصناعية وعمرانية ضخمة جعلها واحدة من المدن الرئيسية المهمة في ليبيا.