Assign modules on offcanvas module position to make them visible in the sidebar.

A A A

اللائحة الدراسية الداخلية بكلية التقنية الهندسية - هون

الفصل الأول:  أحكام عامة

مادة (1)

تنظم وتسري أحكام هذه اللائحة الدراسة بكلية التقنية الهندسية - هون، لنيل درجة الإجازة الجامعية المتخصصة (البكالوريوس) في العلوم الهندسية.

مادة (2)

يهدف البرنامج الدراسي بالكلية إلى تحقيق ما يلي:

1-       تزويد المجتمع بالكفاءات العلمية الهندسية المتخصصة والملتزمة بواجبها  الوطني.

2-       تطويع المعرفة الهندسية لخدمة المجتمع بالتعاون مع المؤسسات العلمية والصناعية.

3-       القيام بالأبحاث والدراسات الهندسية لدعم مسيرة البحث العلمي و توطين التقنية.

4-       تقديم الخبرة والاستشارات الهندسية للهيئات والمؤسسات العلمية والإنتاجية.

مادة (3)

تتولى إدارة الكلية الإشراف على العملية التعليمية بالكلية ، من خلال مكتب الشؤون العلمية والأقسام العلمية وقسم الدراسة والامتحانات وتتولى الأقسام العلمية كل فيما يخصه تنفيذ الخطة الدراسية بالأقسام.

مادة (4)

تضم الكلية الأقسام العلمية التالية :

1-       قسم العلوم الأساسيــة.

2-       قسم الهندسة الميكانيكية.

3-       قسم الهندسة الكهربائية.

4-       قسم الهندسة المدنيـة.

5-        قسم السلامة.

ويحدد بقرار من وزارة التعليم العالي المقررات الدراسية الأساسية لكل تخصص بما يضمن وحدة المستوى. ويجوز لإدارة الكلية استحداث أقسام أخرى أو تجميد أي قسم بعد موافقة جهات الاختصاص بوزارة التعليم العالي.

مادة (5)

تعتمد الكلية نظام الفصل الدراسي و نظام الوحدات، ومدة الدراسة القياسية ثمانية فصول دراسية يتخللها التدريب العملي والتدريب الصناعي بحيث لا تقل عدد الوحدات عن 151 وحدة وتضاف أربعة فصول كحد أقصى لتخرج الطالب وذلك لنيل درجة الإجازة الجامعية (البكالوريوس) في أحد الأقسام العلمية المشار إليها في المـادة (4). ويجوز لإدارة الكلية منح فرصة استثنائية واحدة ولمدة لا تزيد على فصلين دراسيين لمن تجاوز الحد الأقصى لمدة الدراسة.

الفصل الثاني : نظام القبول والانتقال

مادة (6)

تحدد إدارة الكلية مع بداية الفصل السعة الاستيعابية للكلية ويشترط للقبول بالكلية ما يلي:

1-       أن يكون الطالب المتقدم للدراسة ليبي الجنسية ومتحلي بحسن السيرة والسلوك والآداب العامة.

2-     الحصول حديثاً على شهادة ثانوية العلوم الهندسية أو ثانوية العلوم الأساسية أو شهادة الثانوية العامة (القسم العلمي)   أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من وزارة التعليم العالي بتقدير لا يقل عن (75%) خمسة وسبعين بالمائة ولا يقل عن (65%) خمسة وستين بالمائة بعد اجتياز امتحان القبول.

3-     الحصول على دبلوم المعاهد الفنية المتوسطة بتقدير عام لا يقل عن (85%) خمسة وثمانين بالمائة واجتياز امتحان قبول بمستوى الثانويات المشار إليها في الفقرة السابقة في المقررات العلمية  خصوصا مقرري الرياضيات والفيزياء. وعلى ألا يتجاوز عدد من يقبل منهم (10%) عشرة بالمائة من مجموع المقبولين للدراسة بالكلية في تلك السنة.

4-     يجوز قبول طلاب وافدين بما يتوافق مع شروط اللائحة الدراسية الصادرة عن وزارة التعليم العالي، واجتياز امتحان معتمد في اللغة العربية لغير الناطقين بها، واجتياز المقابلات الشخصية كما يجب عليهم التمتع بالإقامة الاعتيادية في الدولة الليبية طيلة مدة الدراسة، وعلى ألا يتجاوز عدد من يقبل منهم (10%) عشرة بالمائة من مجموع الطلاب المقبولين.

5-       الخلو من الأمراض المعدية مع التمتع باللياقة الصحية لمتابعة الدروس النظرية والعملية.

مادة (7)

يجوز قبول طلاب منتقلين من كليات أو معاهد هندسية مناظرة من داخل ليبيا أو من كليات أو معاهد هندسية معترف بها من خارج ليبيا مع مراعاة الشروط التالية :

1-     ألا يكون الطالب قد سبق فصله من أي جامعة أو كلية أو معهد لأسباب علمية أو تأديبية، وأن لا يقل تقديره العام لسنوات الدراسة بالمؤسسة المنتقل منها عن (55%) خمسة و خمسون بالمائة مع مراعاة أحكام المادة (6) من هذه اللائحة.

2-     أن يقدم الطالب قبل شهر من بداية التسجيل مستندات معتمدة تبين تقديرات ومفردات المقررات التي درسها لمكتب المسجل العام، وللكلية الحق في عدم معادلة المقررات التي يقل تقديرها عن (65%) خمسة وستين بالمائة وكذلك يجب تطابق مفردات المقررات المعادلة مع مقررات الكلية بما لايقل عن (75%) للمقرر الواحد، على أن لا تزيد مجموع الوحدات للمقررات المعادلة عن نصف المجموع الكلي للوحدات بالكلية.

3-     تجرى معادلة للطلاب المنتقلين للكلية من قبل لجنة علمية متخصصة، وتقوم اللجنة بالبت في الطلبات المقدمة لها في أجل لايتجاوز شهراً واحداً من تاريخ تقديم الطلب. ويجوز للكلية إلحاق الطالب بالدراسة وفقاً لمعادلة أولية وذلك إلى حين استكمال إجراءات المعادلة النهائية.

4-       تتم المعادلة وفق نموذج خاص يعد من قبل مكتب الشؤون العلمية بحيث يضمن عدم الاخلال بنظام الدراسة في الكلية مثل الاعتمادية وما في حكمها.

5-       يجوز قبول طلاب من حملة الدبلوم العالي من المعاهد العليا بتقدير لا يقل عن جيد وبما لا يتعارض مع الفقرتين (2) و (3).

6-       يتم حساب التقدير العام للطالب على أساس ما تم معادلته وما تم دراسته من مقررات.

 

الفصل الثالث : التسجيل وتجديد القيد

مادة (8)

يكون لكل طالب ملف علمي من نسختين، تحفظ الأولى في قسم الدراسة والامتحانات وتحتوي على جميع النسخ الأصلية لنماذج التسجيل وتجديد القيد ونتائج المقررات الدراسية، بينما تحفظ النسخة الثانية لدى المرشد العلمي للطالب الذي يحدده القسم المختص من بين أعضاء هيئة التدريس بالقسم ليتولى إرشاد الطالب ومتابعة برنامجه الدراسي.

مادة (9)

يعطى الطالب عند قبوله للدارسة بالكلية رقم قيد يتم التعامل به طيلة مدة الدراسة وبعد التخرج.

مادة (10)

لقسم التسجيل بالكلية البت في حالات التسجيل وتجديد القيد المتأخرة عن المدة المحددة في المادة (14) وبما لا يتجاوز أسبوعين، مع احتساب مدة التأخير غياب غير مشروع للطالب.

مادة (11)

يتم توزيع الطلاب الجدد على الأقسام العلمية حسب رغباتهم وسعة الأقسام واحتياجات المجتمع، وعند تعذر توزيعهم حسب رغباتهم  تعطى الأولوية في تلبية الرغبات للطلاب المتميزين والمتفوقين علمياً وفقاً لمعدلات يقترحها القسم وبموافقة إدارة الكلية.

مادة (12)

مع عدم الإخلال بأحكام المادة (11)، يجوز للطالب الانتقال من قسم إلى آخر قبل إتمامه نصف المجموع الكلي للوحدات بالقسم المنتقل منه بشرط موافقة القسمين، ولا يجوز له الانتقال بين الأقسام لأكثر من مرة واحدة طيلة مدة دراسته بالكلية. ولا تدخل المقررات التي لا تتفق مع الخطة الدراسية للقسم المنتقل إليه الطالب في حساب تقديره العام وتظهر فقط في كشف درجاته.

الفصل الرابع : نظام الدراسة والنقل

مادة (13)

تصدر إدارة الكلية بناءً على اقتراح من قسم التسجيل مع بداية فصل الخريف من كل عام التقويم الأكاديمي الذي يحدد مواعيد بدء ونهاية فترات التسجيل وتجديد القيد والدراسة والامتحانات والعطل الرسمية، ويجوز عند الضرورة التعديل في التقويم الأكاديمي وفقاً للمادة (14).

مادة (14)

تكون مدة الدراسة الفعلية (14) أربعة عشر أسبوعاً كحد أدنى و(16) ستة عشر أسبوعاً كحد أقصى في الفصل ولا يحسب في ذلك فترة الامتحانات وتحدد إدارة الكلية بداية فصلي الخريف والربيع ونهايتهما وبداية الإجازة ونهايتها من خلال التقويم الأكاديمي الوارد ذكره في المادة (13) من هذه اللائحة.

مادة (15)

يتم توزيع المقررات الدراسية الإلزامية والاختيارية على سنوات الدراسة وفقاً للخطة الدراسية للكلية. ويجوز للإدارة بناء على توصيات القسم المختص التعديل في المقررات الإلزامية، كما يجوز لمجلس القسم المختص التعديل في المقررات الاختيارية بعد موافقة مجلس القسم.

مادة (16)

يمنح الطالب درجة الإجازة المتخصصة (بكالوريوس علوم هندسية) بعد نجاحه في جميع المقررات الدراسية المقررة واستيفائه لجميع متطلبات التخرج بما فيها التدريب العملي الصيفي والتدريب الصناعي الصيفي ومشروع التخرج.

الفصل الخامس : التقييم والمتابعة

مادة (17)

تحسب نتائج الطالب في المقررات الدراسية وكذلك تقديره العام وفقاً للجدول التالي :

 

التقدير

الدرجة

ممتاز

من 85% إلى 100%

جيد جداً

من75% إلى 84.9 %

جيد

من 65 % إلى 74.9 %

مقبول

من 50% إلى 64.9 %

ضعيف

من 35% إلى 49.9%

ضعيف جدا

من 0 إلى 34.9%

 

 ولا يعد الطالب ناجحاً في المقرر إلا إذا تحصل على مجموع درجات لا يقل عن (50%) خمسين بالمائة مع شرط حصوله على ما لا يقل عن (50%) خمسة وعشرين بالمائة من الدرجات المخصصة للامتحان النهائي.

مادة (18)

توزيع درجات المقرر على أساس (40%) أربعون بالمائة لأعمال السنة و(60%) ستون بالمائة للامتحان النهائي، ويستثني من ذلك المقررات المعملية وما في حكمها على أن يوضح توزيع درجات تلك المقررات داخل الأقسام العلمية بعد التنسيق في ذلك مع قسم الدراسة والامتحانات.

مادة (19)

تشمل أعمال الفصل الدراسي ما لا يقل عن اختبارين فصليين وأعمال التقييم المستمر التي تشمل الاختبارات الشفوية والمفاجئة والمشاريع الموسمية والتقارير والاختبارات الملحقة بها على ألا يزيد مجموع درجاتها جميعا عن (25%) خمسة وعشرون بالمائة من مجموع درجات أعمال الفصل، ولاتتوقف الدراسة أثناء الاختبارات النصفية التي يحدد موعدها عضو هيئة التدريس تنسيقاً مع الطلاب، وتدرج من ضمن خطط المقرر التي يقدمها الأستاذ للطلاب خلال الأسبوع الأول أو الثاني من الدراسة.

مادة (20)

يتولى أستاذ المقرر إجراء الامتحانات الجزئية وتقييمها وإعلان نتائجها، وعليه تقديم نسخة من كشف الدرجات إلى القسم المختص لمراجعته واعتماده بوقف كاف، كما عليه إعادة أوراق الإجابة للطلاب لمعرفة اوجه القصور في إجاباتهم. 

مادة (21)

يعطى الطالب درجة الصفر في أي اختبار يتغيب عنه ما لم يتقدم بعذر مشروع يقبله أستاذ المقرر ورئيس القسم المختص بناء على المستندات المعتمدة التي يقدمها الطالب لقسم التسجيل.

مادة (22)

1- يحق للطالب الاحتفاظ بدرجة أعمال الفصل ودخوله الامتحان النهائي في الفصل الدراسي اللاحق في الحالات التالية:

·         إذا حال عذر صحي أو قانوني من حضور الامتحان النهائي تقبله إدارة الكلية، على أن يتم إثبات ذلك بتقرير رسمي معتمد قبل إعلان النتائج.

·         إذا توفى للطالب احد أقاربه من الدرجة الأولى، على أن يتم ذلك قبل إعلان النتائج.

ولاتحسب نتيجة المقرر على أنها معادة في كشف الدرجات.

 

2- يمنح الطالب درجة الصفر في أي مقرر يتغيب فيه عن الامتحان النهائي لغير الاسباب المذكورة في الفقرة (1).

مادة (23)

يتم حساب وحدات المقررات الدراسية كالتالي:

·         مقرر ساعتين اسبوعياً ( وحدة واحدة ).

·         مقرر ثلاث ساعات اسبوعياً ( وحدتان ).

·         مقرر أربع ساعات اسبوعياً ( ثلاث وحدات ).

·         المعامل، كل ثلاث ساعات اسبوعياً ( وحدة واحدة ).

مادة (24)

مع مراعاة تقريب الناتج إلى أقرب رقميين عشريين، يتم حساب المعدل الفصلي والمعدل التراكمي العام مع تقريب الناتج الى أقرب رقمين عشريين كالتالي :

1-       المعدل الفصلي :

-          تحسب نقاط كل مقرر بضرب عدد وحدات المقرر في الدرجة النهائية المتحصل عليها في ذلك المقرر.

-          تجمع نقاط جميع المقررات وتقسم على مجموع وحدات الفصل.

2-       المعدل التراكمي العام :

-          يقسم مجموع النقاط التراكمية التي درسها الطالب على مجموع الوحدات التراكمية بما في ذلك المقررات التي رسب فيها الطالب.

-          عند إعادة المقرر الذي رسب فيه الطالب تحل آخر درجة تحصل عليها الطالب محل الدرجة السابقة في ذلك المقرر.

 

الفصل السادس : الغياب وإيقاف القيد

مادة (25)

يجب على الطالب متابعة الدروس النظرية والعملية والترتيبات المتخذة لجميع المقررات الدراسية وأداء ما يطلب منه من بحوث وتجارب.

مادة (26)

إذا حال أي ظرف دون تغطية (75%) خمسة وسبعين بالمائة من عدد ساعات المقرر حسب أحكام المادة (25) يلغى ذلك المقرر لجميع الطلاب في ذلك الفصل وتعاد دراسته في الفصل الدراسي التالي.

مادة (27)

يجوز للطالب إيقاف قيده عن الدراسة فصلين دراسيين فقط طيلة فترة دراسته بالكلية لعذر تقبله ادارة الكلية ويشترط لذلك أن لا يكون الطالب مستجداً، ولا تحتسب مدة الايقاف من المدة الفعلية للدراسة.

الفصل السابع : نظام الامتحانات

مادة (28)

مع عدم الإخلال بمبدأ سرية الامتحانات ومع مراعاة أحكام المادة (25) يتولى كل عضو هيئة تدريس إعداد وتقييم امتحانات المقررات التي يقوم بتدريسها. وفي حالة تعذر ذلك يتولى رئيس القسم المختص تكليف عضو هيئة تدريس أو أكثر بالقسم بهذه المهام. وفي الحالتين يتولى رئيس القسم المختص اعتماد النتائج.

مادة (29)

تشكل لجنة بقرار من عميد الكلية تسمى لجنة الامتحانات والمراقبة وتتكون من عدد من أعضاء هيئة التدريس و مسجل الكلية ورئيس قسم الدراسة والامتحانات وغيرهم من الموظفين المشهود لهم بالكفاءة والنزاهه، وتتولى هذه اللجنة كافة الأمور المتعلقة بسير الامتحانات وتنظيمها وسريتها وعلى وجه الخصوص مايلي:

1-       إعداد قوائم الطلاب الممتحنين وجداول المراقبة بالتنسيق مع رؤساء الأقسام العلمية.

2-       استلام أوراق الأسئلة ومتطلبات الامتحان مع كشف أعمال الفصل من مدرس المقرر في ظرف مغلق قبل موعد الامتحان بأربعة وعشرين ساعة على الأقل.

3-       تسليم أوراق الأسئلة ومتطلبات الامتحان مع كراسات الإجابة إلى لجان المراقبة مباشرة قبل بداية الامتحان واستلام كراسات الإجابة حال انتهاء زمن الامتحان.

4-     تسليم كراسات الإجابة لمدرس المقرر فور انتهاء الامتحان، على أن يستلم قسم الدراسة والامتحانات نتيجة الامتحان من عضو هيئة التدريس ومعتمدة من رئيس القسم المختص في موعد لايتجاوز الأسبوع من موعد الامتحان.

5-       يحتفظ القسم العلمي بكراسات الإجابة لجميع المقررات الدراسية لمدة فصل دراسي كامل من تاريخ انتهاء الامتحان.

6-       متابعة سير قاعات الامتحانات والبت في المخالفات الواردة لها من لجان المراقبة.

7-       إعداد قوائم نتائج الامتحانات واعتمادها من عميد الكلية.

مادة (30)

بناءً على نتائج الامتحانات، يتولى قسم التسجيل اعداد قوائم الطلاب المتفوقين والطلاب الواجب انذارهم أو فصلهم طبقاً لأحكام هذه اللائحة.

مادة (31)

يحق لعميد الكلية  أو من يخوله ورئيس لجنة الامتحانات والمراقبة والمراقب الرئيسي في قاعة الامتحان بناءً على طلب أي مراقب أن يفتش الطالب أو أن يأمر بتفتيشه إذا وجدت قرائن قوية تدعو إلى الاشتباه في حيازة ذلك الطالب لمواد أو أوراق لها علاقة بالمقرر.

مادة (32)

يحق لعميد الكلية أو من يخوله ورئيس لجنة الامتحانات والمراقبة والمراقب الرئيسي في قاعة الامتحان أن يُخرج أي طالب مخالف للوائح الامتحانات من قاعة الامتحان.

مادة (32)

1.     يحظر على الطالب المتقدم إلى الامتحان ما يلي :

1-       دخول قاعة الامتحان لأكثر من خمسة عشرة دقيقة بعد بداية الامتحان.

2-       اصطحاب أي مادة مكتوبة أو ورقة غير مصرح بها وان كانت خالية من الكتابة.

3-       التحدث مع غير المراقبين أو القيام بأي عمل من شأنه الإخلال بنظم الامتحانات.

4-       استعارة أي شيء من متطلبات الامتحان والأشياء الشخصية مهما كانت الأسباب.

5-       التحدث مع أي من المراقبين مباشرة قبل الاستئذان برفع اليد.

6-       طلب الاستفسار حول نص أسئلة الامتحان بعد مرور أكثر من ساعة  من بدايته.

7-       مغادرة قاعة الامتحان والعودة لأي غرض كان دون صحبة شخص مخول بذلك.

8-       مغادرة قاعة الامتحان بصفة نهائية قبل انقضاء نصف مدة الامتحان.

 

  1. في حالة تأخر الطالب أكثر من خمسة عشرة دقيقة من بداية الامتحان لعذر قاهر، يتم دخوله إلى قاعة الامتحان بإذن من رئيس لجنة الامتحانات والمراقبة أو من يخوله على ألا يتجاوز التأخير النصف ساعة ولا يمنح الطالب أي وقت إضافي.

     

    مادة (33)

    توضع بطاقة تحذير أمام كل طالب يحاول الغش أو إثارة الفوضى في قاعة الامتحان بأي صورة كانت، ويطرد من قاعة الامتحان إذا تكرر منه ذلك. كما يطرد الطالب فور العثور على أي دليل على الغش وإن لم يستعمله.

    مادة (34)

    يجوز للطالب الراسب طلب المراجعة الموضوعية لكراسة إجابته فيما لايزيد عن مقررين وفق الإجراءات والضوابط الآتية :

    1-       تقديم طلب إلى قسم الدراسة والامتحانات في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ إعلان النتائج.

    2-     يتولى رئيس القسم العلمي تشكيل لجنة تختص بمراجعة إجابات الطلاب المتقدمين بالطعن في نتائجهم للتأكد من عملية التقييم،   وتشكل للمراجعة من ثلاثة أعضاء هيئة التدريس لهما اختصاص في مجال المقرر موضوع المراجعة وبحضور مدرس المقرر الذي قام بتقييم المقرر والطالب المعني، فإذا تغيب أستاذ المقرر موضوع المراجعة يؤجل البت في المراجعة إلى موعد آخر يحدد في حينه  ويُبلغ المعنيون بالموعد الجديد وإذا لم يحضر استاذ المقرر في الموعد الجديد تقوم اللجنة بالبت في المراجعة من دونه وعلى القسم رصد درجة امتحان الطالب وفق ما يرد في محضر لجنة المراجعة.

    3-     في حالة ثبوت صحة ادعاء الطالب يتم تعديل النتيجة وتودع نسخة من التقرير في ملف الطالب ويجوز لرئيس القسم مطالبة عضو هيئة التدريس تبرير مسلكه كتابيا وينبه مدرس المقرر على توخي الدقة.

    4-       إذا لم يثبت صحة ادعاء الطالب تبقى النتيجة المطعون فيها على حالها.

    5-       يلزم الطالب بدفع الرسوم المقررة للمراجعة قابلة للارجاع في حالة ثبوت صحة ادعائه.

    الفصل الثامن : الإنذار والفصل

    مادة (35)

    يلفت نظر الطالب ويتم انذاره كتابياً في الحالات التالية:

    1-       اذا تحصل على معدل تراكمي عام أقل من 55%.

    2-       اذا قلت نسبة حضوره عن 75% في أي مقرر دراسية.

    3-       اذا تحصل على معدل فصلي ضعيف أو ضعيف جدا.

    4-       اذا رسب في أي مقرر مرتين أو ثلاث مرات.

    مادة (36)

    يفصل الطالب من الكلية وينتهي حقه في الاستمرار في الدراسة في الحالات التالية:

    1-       إذا قل معدله التراكمي عن 55%  لمدة ثلاث فصول متتالية.

    2-       إذا تجاور المدة المقررة للدراسة حسب ماورد في المادة (5).

    3-       إذا تحصل على تقدير عام ضعيف جداً خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

    4-       إذا رسب في أي مقرر أكثر من ثلاث مرات.

    5-       إذا انقطع عن الدراسة لسبب غير مشروع مدة فصلين دراسيين متواصلين.

    6-       إذا صدر في حقه قرار تأديبي يقضي بفصله من الدراسة.

     

    الفصل التاسع : التدريب الميداني ومشروعات التخرج

    مادة (37)

    لا يجوز للطالب مباشرة التدريب الصيفي الميداني إلا بعد إنجازه عدد 110 وحدة، ويعتبر إنجاز التدريب الصيفي الميداني شرط أساسي لتسجيل مشروع التخرج.

    مادة (38)

    يتم الإشراف على مشروع التخرج ومتابعته من خلال النماذج واللوائح التنظيمية التي تعدها وتصدرها الشؤون العلمية بالكلية.

    مادة (39)

    يراعي في مشاريع التخرج أن يحقق المشروع أهداف ورسالة ورؤية القسم بصفة خاصة والكلية بصفة عامة، وذلك من خلال خطة البحث المتضمنة الأهداف والمتطلبات والتكاليف.

    مادة (40)

    يراعى في الإشراف على مشاريع التخرج التقيد بالفترة الزمنية المحددة لذلك وهي فصلين دراسيين كاملين، وإذا حالت الظروف دون استكمال المشروع في المدة المحددة يتقدم مشرف المشروع بطلب تمديد لفصل دراسي إضافي يعتمد من عميد الكلية، ولا تعتبر ساعات المشروع في الفصل الدراسي الإضافي من ضمن الحمل التدريسي الفعل لمشرف المشروع.

    مادة (41)

    يتم تقييم مشروع التخرج من قبل ثلاثة أعضاء هيئة التدريس في مجال اختصاص المشروع أحدهم مشرف المشروع، يتم اختيار المقيمين بالتنسيق بين المشرف ورئيس القسم، وبعد اختيار اللجنة يتم اعتمادها من قبل الشؤون العلمية بالكلية.

    مادة (42)

    توزع درجات تقييم مشروع التخرج  وفقا لما يلي:

    60% من الدرجة الكلية للجنة المناقشة.

    30% من الدرجة الكلية للأستاذ المشرف.

    10% من الدرجة الكلية للقسم ويقيم فيها أداء المشرف والطلبة.

       يشترط لنجاح الطالب في مشروع التخرج حصوله على 65% من الدرجة المخصصة للجنة المناقشة.

     

    الفصل العاشر : المخالفات التأديبية

    مادة (43)

    إذا أقدم الطالب على مخالفة اللوائح والأنظمة المعمول بها في الكلية سواء تم ذلك داخلها أو في أي من ملحقاتها تطبق بشأنه أحكام التأديب المنصوص عليها في هذه اللائحة. ويظل الطالب خاضعاً لأحكام التأديب من تاريخ تسجيله للدراسة في الكلية الى حين تخرجه أو إلغاء تسجيله.

    مادة (44)

    يعد مخالفة موجبة للتأديب وفق أحكام هذه اللائحة كل فعل من شأنه الامتناع عن ما تنص عليه اللوائح والأنظمة المعمول بها في الكلية أو القيام بما تمنعه تلك اللوائح والأنظمة. وإذا شكل فعل الطالب جريمة جنائية يتم تبليغ جهات الاختصاص القضائية فور حدوث الواقعة دون أن يخل ذلك بسير الإجراءات التأديبية الخاصة بالكلية في حقه.

    مادة (45)

    تسري أحكام التأديب المنصوص عليها في هذه اللائحة على الطالب سواءً أقدم على إرتكاب المخالفة بصفته فاعلاً أصلياً أو شريكاً بالاتفاق أو التحريض أو المساعدة. ويأخذ الشروع في ارتكاب المخالفة حكم المخالفة التامة.

    مادة (46)

    تصنف المخالفات التأديبية إلى ما يلي:

    1-       مخالفات الاعتداء على الغير.

    2-       مخالفات الاعتداء على الأموال والمرافق التابعة للكلية.

    3-       مخالفات الإخلال بنظام سير الدراسة والامتحانات بالكلية.

    4-       القيام بأي أسلوب أو عمل منافي للخلق القويم والذوق العام.

    5-       الجرائم المخلة بالشرف.

    مادة (47)

    يعد من مخالفات الاعتداء على الغير :

    (أ) الضرب والإيذاء.            (ب) السب أو القذف أو التهديد.            (ج) الإهانة.

    ويتحقق الاعتداء سواءً تم بصورة علنية أم لا وبحضور المعتدى عليه أو في غيابه وسواءً ارتكب ذلك كتابة أو مشافهة أو إشارة.

    مادة (48)

    يعد من مخالفات الاعتداء على الأموال والمرافق التابعة للكلية :

    1-       الاستيلاء على أو سرقة الأموال والمعدات والكتب وكل حق مكتسب للكلية.

    2-       الاحتفاظ بما سلم للطالب على سبيل الأمانة أو الإعارة وعدم إرجاعه.

    3-       إتلاف أو تخريب الأدوات أو المعدات التابعة للكلية سواء بتغييرها وجعلها غير صالحة للاستعمال أو تغيير وجه استعمالها أو بالإنقاص الجزئي منها.

    مادة (49)

    يعد من مخالفات الإخلال بنظام سير الدراسة والامتحانات :

    1-       تزوير الوثائق الرسمية المتعلقة بإجراءات الدراسة أو الانتفاع بمرافق الكلية.

    2-       انتحال الشخصية لتحقيق منفعة للفاعل أو لغيره بما في ذلك دخول طالب محل آخر في الامتحانات، ويعد من اتفق أو ساعد في ذلك شريكاً يخضع لنفس العقوبة.

    3-       إثارة الفوضى أو عرقلة سير الدراسة والامتحانات بأي شكل كان.

    4-       التأثير على أعضاء هيئة التدريس أو العاملين فيما يخص سير الدراسة والامتحانات أو غيرها مما يتعلق بالعملية التعليمية.

    5-       الغش في الامتحانات أو الشروع فيه بأي صورة من الصور. ويعد شروعاً في الغش مجرد إدخال كل ما له علاقة بالمنهج الدراسي.

    6-       أية مخالفة للوائح والنظم المتعلقة بنظام العمل في الكلية والمرافق التابعة لها ولو كان ذلك خارج مقر الكلية.

    7-       الامتناع عن الإدلاء بالشهادة أمام لجان التحقيق أو التأديب المشكلة وفقاً لأحكام هذه اللائحة.

    مادة (50)

    يعد من مخالفات السلوك المنافي للخلق القويم الذي ينبغي أن يكون عليه الطالب كل ما من شأنه الإساءة إلى الكلية وكل ما يتعارض مع آداب وأخلاق المجتمع العربي المسلم وينافي الذوق العام.

    مادة (51)

    يعد من الجرائم المخلة بالشرف :

    1-       جرائم الاعتداء على العرض والأخلاق ولو تمت برضي المعتدى عليه وفي هذه الحالة يكون الطرف الآخر شريكاً في الجريمة.

    2-       تعاطي المخدرات والخمور والمسكرات وما في حكمها أو تداولها بأي شكل كان.

    3-       اقتناء أو تداول الأشياء الفاضحة أو توزيعها أو عرضها.

    4-       كل ما من شأنه أن يخل بالشرف وفقاً للعرف والقوانين واللوائح النافذة.

    5-       الظهور بمظهر غير لائق داخل الكلية أو إحدى مكوناتها أو ارتداء الأزياء المنافية للحشمة أو المبالغة في الزينة.

    الفصل الحادي عشر : العقوبات التأديبية

    مادة (52)

    يعاقب على المخالفات المنصوص عليها في المادة (48) كما يلي :

    1-       المخالفة المنصوص عليها في الفقرة (أ) يعاقب مرتكبها بالإيقاف عن الدراسة لمدة لا تقل عن أربعة فصول دراسية والفصل نهائيا ً من الكلية عند تكرار المخالفة.

    2-     المخالفتان المنصوص عليهما في الفقرتين (ب) و(ج) يعاقب مرتكبها بالإيقاف عن الدراسة لمدة لا تقل عن فصلين دراسيين ولا تزيد عن أربع فصول دراسية عند تكرار المخالفة.

    مادة (53)

    يعاقب مرتكب المخالفات المنصوص عليها في المادة (49) بالإيقاف عن الدراسة لمدة لا تقل عن فصلين دراسيين مع إلزام الطالب بدفع قيمة الأضرار التي أحدثها قبل عودته للدراسة، وعند تكرار المخالفة يعاقب الطالب بالفصل نهائياً من الكلية.

    مادة (54)

    يعاقب على المخالفات المنصوص عليها في المادة (50) كما يلي :

    1-    يعاقب مرتكب المخالفات المنصوص عليها في الفقرتين (1)، (2) بالإيقاف عن الدراسة لمدة لا تقل عن فصلين دراسيين  ولا تزيد عن أربعة فصول دراسية ويفصل نهائيا من الكلية عند تكرار المخالفة.

    2-    يعاقب مرتكب المخالفات المنصوص عليها في الفقرتين (3)، (4) بحرمانه من دخول امتحانات الفصل الدراسي الذي وقعت فيها المخالفة كلياً أو جزئياً وإذا كان قد دخلها يلغي امتحانه ويعطى درجة الصفر في جميع تلك الامتحانات.

    3-    يعاقب مرتكب المخالفة المنصوص عليها في الفقرة (5) بإلغاء الامتحان الذي ارتكب فيه المخالفة ويجوز أن يضاف اليها إلغاء درجة المقرر الذي قبله والمقرر الذي يليه أو حرمانه من دخول امتحانات المقررات التي تلي المقرر الذي ضبطت فيه المخالفة وتحدد المخالفة حسب ما تراه لجنة التأديب بعد الرجوع الى السيرة العلمية والسلوكية للطالب. ويفصل نهائياً من الدراسة في الكلية عند تكرار المخالفة.

    4-    المخالفات المنصوص عليها في الفقرتين (6)، (7) يعاقب مرتكبها بالإنذار، أو الحرمان من الاستفادة من مرافق الكلية لمدة شهر على الأقل ، أو الإيقاف عن الدراسة لمدة لا تقل عن فصل دراسي ولا تزيد عن فصلين دراسيين.

    مادة (55)

    يعاقب مرتكب المخالفات المنصوص عليها في المادة (51) بالإيقاف عن الدراسة لمدة لا تزيد عن فصلين دراسيين ،ويوقف عن الدراسة لمدة أربعة فصول دراسية عند تكرار المخالفة.

    مادة (56)

    يعاقب مرتكب المخالفات المنصوص عليها في المادة (52) بالإيقاف عن الدراسة لمدة لا تقل عن فصلين دراسيين ولا تزيد عن أربعة فصول دراسية ،ويفصل نهائياً عند تكرار المخالفة مع إحالة المخالفة إلى جهات الاختصاص خارج الكلية.

    مادة (57)

    يترتب على الإيقاف المؤقت عن الدراسة حرمان الطالب من التقدم للاختبارات والامتحانات التي قد تعقد أثناء سريان مدة الإيقاف بما في ذلك الامتحانات النهائية. وفي حالة فصل الطالب نهائيا من الكلية يحال صورة من القرار إلى الجهات ذات الاختصاص بوزارة التعليم العالي.

    مادة (58)

    في حالة وقوع أي مخالفة قانونية أو تأديبية يُصدِر عميد الكلية في مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام من حدوث المخالفة قراراً بتشكيل لجنة للتحقيق فيها تتكون من ثلاثة أعضاء هيئة تدريس يكون أحدهم مقررا للجنة (وعلى كل من يعلم بوقوع مخالفة للقوانين واللوائح والأنظمة المعمول بها إبلاغ إدارة الكلية كتابياً عنها).

    مادة (59)

    يتم إبلاغ الطالب المطلوب للتحقيق رسمياَ قبل موعد التحقيق بثمان وأربعين ساعة على الأقل. ويجوز أن يتم التحقيق فور وقوع المخالفة إذا خشي ضياع الأدلة للمسائل العاجلة، وبعد الانتهاء من التحقيق أو عند عدم حضور الطالب المخالف برغم الإعلان له عن ذلك، تقدم لجنة التحقيق تقريراً مرفق به المحاضر التي أعدتها  إلى عميد الكلية.

    مادة (60)

    فور الانتهاء من التحقيق يصدر عميد الكلية قرارا بتشكيل مجلسا تأديبياً يتكون من اثنين من أعضاء هيئة التدريس يكون أحدهما مقرر للمجلس (على أن يكونوا من غير أعضاء لجنة التحقيق)، والمستشار القانوني بالكلية ومندوب عن اتحاد الطلبة بالكلية أو من في حكمه.

    مادة (61)

    يُعلن عن مواعيد التحقيق أو التأديب بلوحة الإعلانات بالكلية وكذلك برسائل رسمية شخصية، ويعد ذلك قرينة على العلم بها ثم يتولى مجلس التأديب فرض العقوبات التأديبية المنصوص عليها في هذه اللائحة بعد سماع أقوال الطالب المخالف، ويجوز للمجلس استدعاء الشهود إذا رأى ذلك.

    مادة (62)

    يصدر مجلس التأديب قراراته بأغلبية أصوات أعضائه ولا تعتبر قرارات المجلس نافذة إلا بعد اعتمادها من قبل عميد الكلية، أما قرارات الفصل النهائي من الكلية فلا تعتبر نافذة إلا بعد اعتمادها من قبل جهة الاختصاص بوزارة التعليم العالي.

    مادة (63)

    يعلن قرار مجلس التأديب بعد اعتماده من عميد الكلية بلوحة الإعلانات وتسلم صورة منه للطالب المعنى، وتحفظ صورة أخرى منه في ملف الطالب وفي حالة فصل الطالب نهائيا من الكلية يحال صورة من القرار إلى الجهات ذات الاختصاص بوزارة التعليم العالي.

    مادة (64)

    تعد قرارات مجلس التأديب الصادرة طبقاً لأحكام هذه اللائحة نهائية بعد اعتمادها من عميد الكلية، ولا يجوز الطعن فيها إلا بالطرق القضائية النافذة.

     

    الفصل الثاني عشر : أحكام ختامية

    مادة (65)

    الاطلاع على هذه اللائحة والإلمام بجميع أحكامها وتعديلاتها المعتمدة مسؤولية كل طالب عند التحاقه بالكلية حيث تسري هذه الأحكام عليه طيلة مدة دراسته بالكلية ولا يعفى الجهل بهذه الأحكام من تطبيقها في جميع الأحوال.

     

    مادة (66)

    تعد اللوائح التنظيمية والمذكرات التفسيرية لهذه اللائحة والتي تصدرها إدارة الكلية وتعتمدها جهة الاختصاص بوزارة التعليم العالي جزء لا يتجزأ من هذه اللائحة، كما تعد إدارة الكلية هي المرجع الأساسي في تفسير أحكام مواد هذه اللائحة.

    مادة (67)

    تسري أحكام هذه اللائحة على جميع الطلاب الدارسين بالكلية في كل مراحل الدراسة.

    مادة (68)

     يعمل بأحكام هذه اللائحة من تاريخ

    صدورها وعلى المعنيين العمل بمقتضاها.

    مادة (69)

     تسري أحكام لائحة التعليم العالي واللوائح الصادرة بمقتضاها على كل ما لم يرد بشأنه نص في هذه اللائحة.